منتديات طباسي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


فلسطين في قلوبنا ( بنحبك يا بلد )
 
الرئيسيةدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 ::: أخبار اليوم الخميس 3 / 3 / 2011 ::

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن فلسطين
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
المزاج : تصفح كل ما هو مفبد

مُساهمةموضوع: ::: أخبار اليوم الخميس 3 / 3 / 2011 ::   الخميس مارس 03, 2011 3:05 pm

قبول استقالة شفيق وتكليف عصام شرف بتشكيل الحكومة الجديدة



أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة، صباح الخميس، عن قبول استقالة رئيس الوزراء الفريق أحمد شفيق، وتكليف الدكتور عصام شرف "وزير النقل الأسبق" بتشكيل الحكومة الجديدة .
جاء ذلك فى الرسالة رقم 26 للمجلس الأعلى على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك".
وفيما يلي نص الرسالة :
" المجلس الأعلى للقوات المسلحة .. الرسالة رقم (26)
قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة قبول استقالة رئيس الوزراء الفريق أحمد شفيق وتكليف الدكتور عصام شرف بتشكيل الوزارة الجديدة.
والله الموفق .. المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

ــــــــــــــــــ
شفيق يؤكد ترشيح شهاب لمنصب أمين جامعة الدول




قال الفريق أحمد شفيق رئيس حكومة تسير الأعمال إن مصر لم تسحب ترشيح الدكتور مفيد شهاب من المنافسة على منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلفا للأمين العام الحالي عمرو موسى الذي أعلن استقالته من منصبه.
وأضاف شفيق في معرض حواره مع فضائية أون تي والذي بدأ في الساعات الأخيرة من مساء الأربعاء واستمر حتى الثانية من صباح يوم الخميس، إن مصر مانت قد أعلنت عن ترشيح الدكتور مفيد شهاب لشغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، قبل رحيل النظام السابق، ولم يطرأ لأي تغيير في هذا الشأن.
وأرجع شفيق عدم سحب شهاب من الترشح، بان الفيصل في هذا الأمر هو مندوبي الدول العربية الذي سيعمل شهاب بينهم، حيث يلقى شهاب قبولا من الدول العربية.

ــــــــــــــ
القذافي يتوعد الثوار ويحذر من سقوط الاف القتلى في حال حصول تدخل اجنبي



اعلن الزعيم الليبي معمر القذافي الاربعاء ان سيطرة المسلحين المعارضين له على مدن ليبية "لا يمكن ان تستمر ويجب القضاء عليها"، محذرا من سقوط الاف القتلى في حال حصول تدخل اجنبي، وذلك بعد ساعات من محاولة قواته استعادة السيطرة على مدينة سقطت بايدي الثوار في شرق البلاد.
وقال القذافي، الذي يواجه منذ اكثر من اسبوعين انتفاضة لا سابق لها ضد نظامه، خلال حفل بمناسبة الذكرى ال34 لاقامة الجماهيرية في ليبيا "لا احد يسمح ان تكون في بلاده مجموعات مسلحة ترهب السكان، هذا لا يمكن ان يستمر ولا بد من القضاء عليه".
وتابع الزعيم الليبي في تهديد للمتمردين على سلطته "اذا عجزنا عن ذلك بالوسائل السلمية، لا يجب ان نترك بلادنا على هذا الشكل".
وشدد القذافي على ضرورة استعادة الدولة الليبية للسيطرة على بنغازي بالذات كبرى مدن الشرق الليبي قائلا "لا نستطيع ان نسكت عما يجري في بنغازي او نتهاون معه"، واعدا بالعفو عن كل من يسلم سلاحه من الليبيين "الذين غرر بهم" وشاركوا في الانتفاضة ضد نظامه.
وذكر القذافي في تهديد مبطن للثوار ان عدة دول لجأت للقوة لمقاومة الحركات المسلحة لا سيما الجزائر ضد الاسلاميين وروسيا ضد المتمردين الشيشان وحتى اسرائيل ضد حركة المقاومة الاسلامية حماس.
واضاف الزعيم الليبي "ليس الامر ببسيط كي نتركهم. لن يحكموا ليبيا او اي مكان يتواجدون فيه".
واضاف "سنقاتل حتى آخر رجل وآخر امرأة دفاعا عن ليبيا من اقصاها الى اقصاها. ليبيا قوية وستبقى وهم الذين سيسقطون".
كما حذر زعيم الثورة اللييبة من ان "الاف الليبيين سيموتون اذا دخلت اميركا او حلف الاطلسي" الى ليبيا. واضاف في رد على المعلومات حول امكانية حصول تدخل عسكري دولي في بلاده "لا يمكن ان نسمح للاميركيين او الغرب ان يدخلوا ليبيا. يجب ان يعلموا انهم يدخلون في جحيم وفي بحر من الدماء".
وهدد بتسليح ملايين الليبيين "لبدء فيتنام جديدة".
كما اتهم القذافي مجددا تنظيم القاعدة بالوقوف وراء حركة التمرد. وقال ان "الاضطرابات بدأت مع تسلل خلايا نائمة من القاعدة الى ليبيا" نافيا حصول اي تظاهرات شعبية في ليبيا.
كما اعتبر ان تجميد العديد من دول العالم ارصدة ليبية هو "عملية اغتصاب وسطو على اموال الشعب"، مشددا على ان هذه الارصدة تابعة للدولة الليبية وليست له او لافراد من اسرته.
واكد القذافي انه لن يغادر ليبيا "حتى لو غادرها جميع الليبيين" واصفا القادة العالميين الذين ينادون برحيله ب "الاوغاد". واضاف موجها حديثه لهم "انتم ترحلون والقذافي باق في ارض الاجداد".
واشار الى ان الانتاج النفطي في بلاده "انخفض كثيرا" وهدد باستبدال الشركات الغربية باخرى صينية وهندية.
وقد ارتفع سعر النفط الخام في سوق نيويورك وسجل سعر برميل الخام الخفيف تسليم شهر نيسان/ابريل 102,23 دولار اي بارتفاع 2,60 دولارا نسبة الى سعره عند اغلاق السوق الثلاثاء.
وفي باريس اكد علي زيدان المتحدث باسم الرابطة الليبية لحقوق الانسان الاربعاء في باريس ان ستة الاف قتيل سقطوا منذ بدء الانتفاضة في ليبيا بينهم ثلاثة آلاف في طرابلس.
وجاء حديث القذافي بعد ساعات من محاولة القوات المواليه له مدعومة بالدبابات والمدفعية الثقيلة استعادت مدينة البريقة الواقعة بين بنغازي وسرت، التي يسيطر عليها المتمردون في شرق ليبيا.
وبعد معارك عنيفة اوقعت حوالى 10 قتلى يبدو ان المعارضة استعادت السيطرة على المدينة.
وقال ضابط في الشرطة في اجدابيا بين البريقة وبنغازي ان "البريقة باتت بايدي قوات الثورة. وانطلقت عناصر من اجدابيا للمساعدة".
الا ان طائرة ليبية اطلقت صاروخين قرب ساحة في البريقة بعد ظهر الاربعاء بحسب مراسل فرانس برس.
وكانت اجدابيا تعرضت ايضا لغارات جوية. وقال شاهد ان هذه الغارات استهدفت على ما يبدو مستودعا للذخيرة كان استهدف قبل يومين. واكد سكان ان الهدف كان قاعدة للجيش وقعت بايدي المتمردين على بعد ثلاثة كيلومترات من اجدابيا.
وفي طرابلس بدا الوضع هادئا الاربعاء. وتحول مطار طرابلس الى مخيم لاجئين حيث تجمع مئات الاشخاص وافترشوا الارض بانتظار التمكن من مغادرة البلاد.
وعلى الصعيد الانساني بلغ الوضع مستوى "الازمة" عند الحدود بين ليبيا وتونس.
وكانت طوابير من الاشخاص تمتد على كيلومترات للمغادرة ليبيا بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة التي وجهت نداء جديدا "لاستئجار مئات الطائرات" لاجلاء النازحين.
وستستخدم فرنسا طائرات وسفينة لاجلاء الى مصر ما لا يقل عن خمسة الاف مصري عالقين على الحدود الليبية-التونسية.
كما اعلن رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون امام مجلس العموم "نطلق اليوم جسرا جويا لاعادة بضعة الاف مصري الى مصر يتواجدون حاليا على الحدود بين تونس وليبيا على ان تتم الرحلة الاولى اليوم" الاربعاء.
وكانت سفينتا حرب اميركيتين بينهما حاملة المروحيات "يو اس اس كيرسارج" تبحران الاربعاء عبر قناة السويس الى المتوسط للرسو قبالة السواحل الليبية. ويتوقع ان تصلا الى المتوسط مساء.
وصرح مسؤول في البنتاغون لفرانس برس "ننقل عناصر ليكونوا اقرب الى ليبيا".
وفي واشنطن وضع المسؤولون العسكريون لائحة خيارات للرئيس باراك اوباما ويجرون مباحثات مع نظرائهم الاوروبيين لكن الغموض لا يزال يلف احتمال التدخل عسكريا في ليبيا.
ويدرس الاميركيون والاوروبيون احتمال فرض منطقة حظر جوي على ليبيا لمنع قصف المدنيين لكنهم لم يتوصلوا بعد الى اجماع لان الاميركيين يعتبرون ان اقامتها "عملية معقدة".
ومن ناحيته، اعلن السفير الصيني لدى مجلس الامن والرئيس الدوري لهذا المجلس ان فكرة اقامة منطقة حظر جوي في ليبيا "يتم التداول بها في كواليس مجلس الامن" الاان اي طلب رسمي لمناقشة هذه الفكرة لم يقدم بعد.
وقال السفير لي باندونغ للصحافيين ان هذا الاقتراح "لا يزال فكرة يتم التداول بها في اروقة مجلس الامن" مضيفا "من الصعب علي الدخول في تكهنات. والامر مرتبط بتطور الوضع في ليبيا".
من جانبه اعتبر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو الاربعاء ان القذافي هو "جزء من المشكلة وليس الحل" وانه آن الاوان "لكي يرحل".
وقال باروزو امام الصحافيين في ختام اجتماع للمفوضين الاوروبيين ان "الاحداث اظهرت بوضوح ان العقيد معمر القذافي هو جزء من المشكلة لكن ليس الحل. لقد آن الاوان لكي يرحل".
واعلن مكتب مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو في بيان انه سيعلن الخميس اسماء الاشخاص الذي يمكن ان يكونوا موضع تحقيق بشان ارتكاب جرائم ضد الانسانية في ليبيا.
وفي بنغازي "عاصمة" الثوار، اعلنت المعارضة ان وزير العدل الليبي السابق مصطفى محمد عبد الجليل سيترأس "المجلس الوطني" المكون من 30 عضوا الذي شكله المنشقون الذين يسيطرون على شرق البلاد
كما دعت المعارضة الامم المتحدة الى السماح بتوجيه ضربات جوية للمرتزقة الذين يحاربون الى جانب القذافي والذين لعبوا دورا كبيرا في قمع الثوار بحسب مصادر المعارضة.


فنزويلا تقول ان القذافي يقبل خطة تشافيز لحل سلمي لازمة ليبيا..

قالت قناة الجزيرة التلفزيونية الاخبارية يوم الخميس ان الزعيم الليبي معمر القذافي والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وافقا على خطة سلام اقترحها الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز لانهاء الازمة التي تعصف بليبيا.
وقال وزير الاعلام الفنزويلي اندريس ايزارا دون ان يذكر تفاصيل ان تشافيز تحدث الي القذافي يوم الثلاثاء وأطلعه على اقتراحه للسعي الي حل عن طريق التفاوض لانهاء العنف في ليبيا.
وقال مسؤول كبير بالحكومة الفنزويلية اتصلت به رويترز انه لا يعرف ما قاله القذافي بشأن فكرة تشافيز التي تدعو الي ارسال بعثة وساطة تضم ممثلين لدول في امريكا اللاتينية واوروبا والشرق الاوسط الي ليبيا سعيا الي حل سلمي بين الزعيم الليبي والقوات المتمردة على حكمه.
لكن الجزيرة قالت انه اثناء الاتصال الهاتفي قبل القذافي الخطة.
وقالت مراسلة الجزيرة في كراكاس ديما الخطيب عبر صفحتها على موقع توتير Twitter نقلا عن مصادر حكومية بارزة ان وزير الخارجية الفنزويلي تحدث مع الامين العام للجامعة العربية الذي وافق ايضا على الخطة.
ويقول تشافيز انه يجب على المجتع الدولي ان يسعى الي حل غير عسكري للصراع ويتهم الولايات المتحدة بتهويل مشاكل ليبيا لتبرير غزو.


أنباء عن تولى ماجد عبد الفتاح أو نبيل فهمى حقيبة الخارجية

بعد استقالة حكومة الفريق أحمد شفيق، وتكليف الدكتور عصام شرف بتشكيل الوزارة، ترددت أنباء عن تولي السفير ماجد عبدالفتاح مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة، أوالسفير نبيل فهمي سفير مصر السابق بواشطن منصب وزير الخارجية .
وأفادت الأنباء أن هناك اتجاها للإبقاء علي أكثر من نصف أعضاء الحكومة الحاليين، وجميعهم من الجدد، في حكومة عصام شرف الجديدة، الذين تم اختيارهم بمعرفة د.شفيق .
كما أفادت أنباء بأن التغيير فى حكومة الدكتور شرف سيشمل وزراء الخارجية والعدل والدولة للإنتاج الحربي والدولة لشئون البيئة.


ليبيا: غارة جوية تستهدف بريقة واجتماع اوروبي عاجل



ليبيا: المعارضة والحكومة والخيارات العسكرية


دعت المعارضة الليبية الامم المتحدة الى السماح بتوجيه ضربات جوية للمرتزقة الذين يحاربون الى جانب العقيد معمر القذافي، كما صرح متحدث باسم المعارضة.


استهدفت غارة جوية الخميس مدينة البريقة، شرق ليبيا الخاضعة لسيطرة المتمردين، بحسبما اعلن سكان محليون وذلك غداة مواجهات
بين المعارضين وقوات موالية للنظام اسفرت عن مقتل 12 قتيلا على الاقل.
وصرح فتاح المغربي المسؤول عن التموين في مستشفى البريقة: "قبل ساعتين تقريبا القت مقاتلات حربية قنبلة بين شركة النفط والمنطقة السكنية".
واضاف: "لم تقع اصابات على حد علمي".
وقال محمود الفخري وهو معارض يقف حارسا على مشارف اجدابيا انه سمع ايضا عن غارات جوية جديدة على البريقة الخميس.
وقال المغربي ان 12 شخصا قتلوا في البريقة الاربعاء من بينهم تسعة معارضين وثلاثة من انصار القذافي.
واضاف ان "احد هؤلاء الثلاثة كان يحمل هوية من النيجر بينما الاثنان الاخران افريقيان لا يحملان اوراقا ثبوتية".
وكان وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس حذر من أن ليبيا قد لا تلتزم بالحظر الجوي الذي فرضته الأمم المتحدة عليها. وقال ان المحادثات بشأن الخيارات العسكرية لم تكن جادة، وأن فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا تستلزم بداية تدمير الدفاعات الجوية الليبية.
تعزيزات

وكثف معارضون مسلحون بقاذفات صواريخ ومدافع مضادة للدبابات وطائرات ودبابات من دفاعاتهم عند بلدة اجدابيا لصد أي هجوم جديد من القوات الموالية للزعيم القذافي.
وأبدى بعض الجنود المنشقين قدرا من الحماسة يفوق كثيرا خبرتهم في التعامل مع الاسلحة مع معاناتهم في استكشاف كيفية استخدام أسلحة أكثر تقدما وهم عازمون على التمسك بأجدابيا التي تضم مستودعا للاسلحة.
وعند أحد مداخل أجدابيا، واصل المحتجون العمل طوال الليل لتعزيز الدفاعات فأضافوا قاذفات صواريخ وأسلحة مضادة للدبابات ومدافع مضادة للطائرات. كما أنهم استعانوا بثلاث دبابات.
وقال المقاتل ادريس عبد الواحد مبتسما وهو يرفع يديه الى السماء (42 عاما): "الحمد لله أن لدينا أسلحة."
وقال مقاتل اخر انه تلقى تدريبا استغرق أربعة أيام على استخدام المدفع المضاد للطائرات. في حين كان يجد اخر صعوبة في حشو سلاحه بالرصاص بينما كان يعاني شاب من ثقل حزام الرصاص.
طلب للرد

ودعت المعارضة الليبية الامم المتحدة الى السماح بتوجيه ضربات جوية للمرتزقة الذين يحاربون الى جانب العقيد معمر القذافي، كما صرح متحدث باسم المعارضة.
وقال المتحدث باسم المعارضة عبد الحفيظ غوقة في مؤتمر صحفي عقده في بنغازي "ندعو الامم المتحدة واي منظمة دولية مسؤولة الى السماح بضربات جوية على مواقع ومعاقل المرتزقة الموالين للقذافي". واضاف غوقة "نطالب بضربات محددة على قوات المرتزقة".
واضاف قائلا ان المرتزقة يأتون من دول مثل النيجر ومالي وكينيا بعد ان جندهم نظام القذافي لكي يستيعدوا المدن الواقعة شرق البلاد والتي باتت بايدي المتمردين.
وكان مسؤولون في شمال مالي اعلنوا ان الزعيم الليبي جند مئات الشبان من الطوارق القادمين من مالي والنيجر وبينهم متمردون سابقون لمحاربة المتمردين عليه.
وكان ابراهيم الدباشي نائب السفير الليبي لدى الامم المتحدة قال في وقت سابق ان المنظمة الدولية قد تؤيد فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا اذا طلب مجلس وطني انتقالي انشأه الثوار في ليبيا ذلك بشكل رسمي.
واضاف الدباشي، وهو أحد اوائل الدبلوماسيين الليبيين الذين نددوا بالعقيد الليبي معمر القذافي وانشقوا عليه، في تصريحات لقناة الجزيرة انه يعتقد ان المنظمة الدولية "ستصل الى قناعة" بأن هناك حاجة لمثل هذا الاجراء اذا طلبه المجلس الانتقالي.
وقال "المطلوب في الوقت الحالي ان نطلب ذلك رسميا من الامم المتحدة".
وتابع قائلا "اعتقد ان حظر الطيران هو خطوة ضرورية جدا وأي تأجيل لهذه الخطوة معناه سفك المزيد من دماء الليبيين".
الناتو يستعد


في بروكسل، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوج راسموسن ان الحلف لا ينوي التدخل في ليبيا لكنه يستعد "لكل احتمال".
وصرح راسموسن امام صحافيين في مقر الحلف ببروكسل "لا نية للحلف للتدخل لكننا نستعد بشكل مدروس لكل احتمال".
واضاف ان الحلف يتابع الوضع الميداني "عن كثب" و"اخذ علما" بطلب المعارضة الليبية في بنغازي من الدول الغربية تنفيذ ضربات جوية ضد مواقع القوات الموالية للنظام.
اجتماع أوروبي عاجل

ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون وزراء الخارجية الاوروبيين الى اجتماع استثنائي مخصص لليبيا في العاشر مارس/ من
آذار عشية قمة الدول ال27 حول المسألة نفسها، كما اعلنت ناطقة باسمها الخميس.
تحرك سفن حربية أمريكية صوب ليبيا، وواشنطن تنظر في مختلف الخيارات

تحركت سفن حربية أمريكية صوب ليبيا، فيما ذكر وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس ان الولايات المتحدة تنظر في خيارات مختلفة بشأن هذا البلد.



الى ذلك، أفاد مصدر في وزارة الدفاع الهولندية الخميس بأن رجالاً مسلحين اسروا ثلاثة جنود هولنديين خلال عملية اجلاء مدنيين من ليبيا.
خطة تشافيز


ومن ناحية أخرى، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن ثمة اقتراحا بإرسال مبعوثين دوليين إلى ليبيا للتفاوض على إنهاء الأزمة.
وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة رويترز للأنباء أن الاقتراح الذي تقدم به الرئيس الفنزويلي هيوغو تشافيز يحظي بموافقة الزعيم الليبي معمر القذافي.
وقالت الوكالة إن محادثة هاتفية جرت الليلة الماضية بين القذافي وتشافيز حول مقترح إرسال المبعوثين الدوليين.
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية إنه أجرى مشاورات مع عدد من الزعماء حول المقترح الذي مازال قيد الدراسة ولم يتم الاتفاق عليه بشكل قطعي بعد.
ترسانة القذافي الكيماوية

في غضونذ لك، تشير تقارير لاجهزة الاستخبارات الامريكية إلى ان القوات الموالية للقذافي كثفت اجراءات الامن حول المخزون الرئيسي الباقي في ليبيا من العناصر التي تستخدم في اسلحة كيماوية.
لكن مسؤولين قالوا ان وكالات الاستخبارات غير متأكدة من انها على علم بجميع مواقع المخزونات الكيماوية الليبية.
ويقول خبراء دوليون انه قبل سنوات دمرت ليبيا معظم ان لم يكن كل انظمة الاسلحة التي تمكن القوات من اطلاق عناصر كيماوية في العمليات الحربية. ويعني هذا انه حتى اذا سرقت بعض العناصر فسيكون من الصعب على اولئك الذين سرقوها ان يستخدموها.
وقال مسؤول على دراية بتقارير بحثية للحكومة الامريكية، ان واشنطن لديها مؤشرات الي انه جرى "رفع درجة" اجراءات الامنية حول المخبأ الرئيسي للكيماويات. وامتنع مسؤولون عن ان يقولوا كيف عرفت الولايات المتحدة انه جرى تعزيز الامن.
وسبق لهيئات رقابية دولية أن أفادت بأن ليبيا احتفظت بكمية زنتها 9.5 طن من غاز الخردل القاتل لكنها تفتقر الي انظمة الاطلاق.
وامتنع مسؤولون امريكيون عن تحديد اماكن المخزونات الكيماوية الباقية او تحديد طبيعة التحسينات الامنية التي علمت بها الولايات المتحدة.
لكن احد المسؤولين قال ان وكالات امريكية تعتقد ان تعزيز اجراءات الامن قامت به قوات موالية للقذافي وليس المعارضين لحكومته.
وافاد مراقبون دوليون بأن الكيماويات مخزنة على مسافة بعيدة جدا من العاصمة الليبية طرابلس. وأبلغ مسؤول كبير بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) الكونجرس في 2006 أنها مخزنة في موقع صحراوي ناء على بعد حوالي 600 كيلومتر من طرابلس.
لكن مسؤولا امريكيا اخر قال ان "من غير الواضح تماما ان الحكومة الليبية تسيطر بشكل كامل على جميع المخزونات الباقية."
وقال مايكل لوهان وهو متحدث باسم منظمة حظر الاسلحة الكيماوية -وهي هيئة رقابية دولية مقرها هولندا- ان المنظمة لا يمكنها تأكيد هل جرى تعزيز اجراءات الامن مؤخرا حول المخزونات الكيماوية الباقية في ليبيا.
وابلغ لوهان "لم نر أي شيء يشير الى ان الامن تغير" مضيفا ان التفويض الممنوح لمنظمته هو "التفيتش والتحقق وليس الامن الذي هو مسؤولية الحكومة المعنية."
وقالت ايضا ان حكومة القذافي دمرت العام الماضي كمية كبيرة من غاز الخردل - حوالي 54 بالمئة من مخزوناتها- ووافقت على تدمير الباقي بحلول مايو/ ايار من هذا العام.
منطقة حظر طيران


وقد وافق مجلس الشيوخ الامريكي على قرار غير ملزم يدعو مجلس الامن التابع للامم المتحدة الى دراسة فرض منطقة حظر الطيران فوق ليبيا لحماية المدنيين من الهجمات التي تشنها القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي.
وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس أمام جلسة بشأن الموازنة في مجلس النواب الامريكي "لنسم الاشياء بأسمائها فحظر الطيران يبدأ بهجوم على ليبيا لتدمير دفاعاتها الجوية ثم يمكن فرض حظر للطيران دون خوف من أن يتعرض رجالنا لاسقاط طائراتهم".
ومن جانبه، قال علي زيدان المتحدث باسم الرابطة الليبية لحقوق الانسان في باريس ان ستة الاف قتيل سقطوا منذ بدء الانتفاضة في ليبيا بينهم ثلاثة آلاف في طرابلس.
وقال في مؤتمر صحفي نظم في مقر الاتحاد الدولي لروابط حقوق الانسان في باريس ان "عدد الضحايا في كافة انحاء البلاد ستة الاف قتيل بينهم ثلاثة الاف في طرابلس والفان في بنغازي والف في مدن اخرى" مثل الزاوية وزنتان.
واضاف ان هذه الحصيلة منذ بدء الانتفاضة، وعلى الرغم من انها اعلى بكثير من الارقام التي يتم تداولها حتى الان، ومرشحة للارتفاع.
واتهم زيدان تشاد بلعب دور في عمليات المرتزقة الاجانب الذين يدافعون عن نظام الزعيم الليبي.
وقال "هناك قرابة 25 الف مرتزقة في ليبيا، ولكن لم يتم استدعاؤهم جميعا". واضاف ان جنرالين تشاديين يقودان قوات المرتزقة بتوجيه من السفير التشادي في ليبيا داوسا ديبي، صهر الرئيس التشادي ادريس ديبي".
وقدر عدد المرتزقة الذين تم نشرهم في طرابلس بثلاثة الاف بالاضافة الى 3000 اخرين حولها.
وقال هؤلاء المرتزقة من تشاد والنيجر ومالي وزيمبابوي وليبيريا ويتلقى الضباط منهم الفي دولار يوميا، والجنود 300 دولار من اموال صادرات النفط الليبي.
وأفاد شهود أن غارة جوية استهدفت مدينة البريقة شرقي ليبيا الخاضعة لسيطرة المعارضين، صباح اليوم الخميس، حسبما اعلن سكان محليون.
ويأتي ذلك غداة مواجهات بين المعارضين وقوات موالية للنظام أسفرت عن مقتل نحو عشرة قتلى.
وقال شاهد أن القصف استهدف منطقة قريبة من جامعة النفط في البلدة.
وكان المقاتلون المعارضون للزعيم الليبي معمر للقذافي قد استعادوا السيطرة على مدينة البريقة الاستراتيجية الغنية بالنفط بعد اشتباكات ضارية مع القوات المؤيدة للحكومة.
يأتي ذلك بعد أن تمكنت القوات الحكومية من الدخول إلى هذه المنطقة الفاصلة بين شرق ليبيا غربها الذي لا يزال تحت سيطرة القذافي.
وعلمت بي بي سي من مصادر طبية في المدينة ان 14 شخصا سقطو في القتال.


[color=red]المعارضة اليمنية: المخرج من الازمة رحيل صالح عام 2011[



[size=18]عرضت المعارضة اليمنية وعلماء دين على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ما وصفوه بالمخرج من الازمة ينص على رحيله قبل نهاية العام 2011، بحسبما اعلن متحدث باسم المعارضة البرلمانية.
وقال محمد الصبري في بيان ان "اللقاء المشترك" المعارض عقد اجتماعا مع وفد من هيئة علماء اليمن "تم فيه الاتفاق على مقترح ومفتاح حل مقدم لرئيس الجمهورية يتضمن خارطة طريق لرحيله".
واوضح ان الحل يقوم على خمس نقاط اهمها ان "يحدد الرئيس مجموعة الخطوات التي سيجري عبرها نقل السلطة وعدم توريثها خلال فترة زمنية لا تتعدى نهاية هذا العام".
وتشدد نقطة ثانية على "الانتقال السلس للسلطة استنادا الى التزامات الرئيس المعلنة بعدم التوريث والتمديد وعدم الترشح في انتخابات 2013".
وتشمل النقاط الاخرى "استمرار التظاهرات والاعتصامات والتحقيق في جرائم القتل التي ارتكبت في مختلف محافظات اليمن خلال الفترة الماضية".
وتطلب المعارضة وهيئة علماء اليمن من صالح ان "يعلن هذه الخطوات للشعب والقوى السياسية كافة بتحديد موقف منها بالقبول او الرفض".
واكد صالح مراراً رفضه التخلي عن السلطة الا بعد انتهاء مدته في 2013 مؤكدا ان من يريد استلام السلطة يجب ان يلجأ الى صناديق الاقتراع.
وكان مصدر من التجمع اليمني للاصلاح، وهو حزب اسلامي، اكد ان وفدا من هيئة علماء اليمن برئاسة الشيخ عبدالمجيد الزنداني التقى مساء الثلاثاء احزاب "اللقاء المشترك" وتم "البحث في اجراءات لانتقال السلطة سلميا في غضون عام".
وجاء ذلك بعدما التقى وفد العلماء الاثنين الرئيس اليمني الذي سلمه عرضا من ثماني نقاط يتضمن الغاء التعديلات الدستورية المثيرة للجدل والغاء الدعوة الى الانتخابات وتشكيل حكومة وحدة وطنية مقابل الانسحاب من الشارع. لكن عدة قياديين في المعارضة اعلنوا رفض تشكيل حكومة وحدة وطنية، الامر الذي اكده ايضا مصدر تجمع الاصلاح.


رئيس لجنة تعديل الدستور أعرب عن قلقه من انتخاب "مبارك جديد"

البشري يحذر من خطورة إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية قبل البرلمانية




حذر المستشار طارق البشري، رئيس لجنة تعديل الدستور المصري، من خطورة المطالب التي تنادي بإجراء الانتخابات الرئاسية القادمة في البلاد قبل البرلمانية.

وقال البشري خلال لقائه مع أحد البرنامج المصرية مساء الأربعاء 2-3-2011 إن انتخابات مجلسي الشعب والشورى رغم المخاوف التي تساور الكثيرين من إجرائها حالياً، إلا أنها تمثل ضمانة ضد إمكانية انتخاب رئيس جمهورية يملك جميع السلطات، وقد يكون "مبارك جديد"، على حد قوله.

وطالب البشري الأحزاب والقوى السياسية التى تنوى خوض الانتخابات البرلمانية بخلق ائتلافات، وأن تتنازل القوى عن بعض المقاعد لصالح الأخرى، داعياً إلى التوافق بدلاً من التصارع، والاتفاق على برنامج أساسه الديمقراطية ومكافحة الفساد، انطلاقاً من نفس الروح التى سادت مصر طوال الثورة حتى لا تنتكس.

وحول بعض التحفظات التى اُخذت على تعديلات الدستور، أكد البشرى أن تعديل المادة 75 من الدستور بمنع مزدوجى الجنسية من الترشح لانتخابات الرئاسة جاء استناداً إلى أحكام قضائية صادرة من المحكمة الإدارية العليا والمحاكم المختصة.

وأوضح البشري أن المادة نفسها نصت على أنه لا يجوز أن تكون زوجة الرئيس أجنبية، كما هو الحال بالنسبة للملحق الدبلوماسى وهو ممثل الرئيس فى الخارج، حيث يُمنع زواجه من أجنبية، والأمر نفسه ينطبق على رجال الجيش.

وحول الإشراف القضائى على الانتخابات، اعتبر البشرى أن إقصاء كل من عين فى السلك القضائى أثناء النظام السابق "فكرة مستهجنة"، مؤكداً أن القضاء المصرى مستقل، لكنه مجروح من تدخل السلطة التنفيذية فى بعض أعماله، طارحاً فكرة تعديل قانون السلطة القضائية الذى يحتوى على بعض المشاكل.

وأكد البشرى أن ما قاموا به فى اللجنة من تعديلات يضمن الفترة الانتقالية، مشيراً إلى أن كثيراً من التعديلات التى يُفترض أن تكون فى الدستور تُركت للتعديل فى الدستور الجديد الذى ستخرجه اللجنة التأسيسية بعد انتخابات الر
ئاسة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tabasi.yoo7.com
 
::: أخبار اليوم الخميس 3 / 3 / 2011 ::
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [مسميات] الاعضاء جناان 2011  
» أودى S8 2011 الجديدة كلياً
» حسام الرسام 2011 راحت امي
» حسام 2011 ورده
» حسام 2011 خضري خدك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طباسي  :: الأقسام العامة :: آخر الأحداث و الأخبار-
انتقل الى: